سهم gme غيمستوب يعود في الصورة ويرتفع بنسبه 100% اسباب ارتفاع سهم gme

يشهد سوق الأسهم حراكاً غير عادي، حيث يتصدر سهم GME (GameStop) الأخبار بفضل تقلباته الحادة والمضاربات النشطة عليه. في هذا السياق، سنتناول أحداثاً حديثة تخص شركة AMC Entertainment وسهم GME وتأثيرهما على السوق والمستثمرين.
image

أخبار شركة AMC Entertainment

أعلنت شركة AMC Entertainment يوم الثلاثاء أنها جمعت 250 مليون دولار من رأس المال بعد بيع 72.5 مليون سهم بسعر متوسط قدره 3.45 دولار للسهم. في ذات السياق، رفعت Citi السعر المستهدف لسهم AMC إلى 3.20 دولار من 3.10 دولار، مشيرة إلى أن إيرادات الربع الأول والـ EBITDA المعدلة كانت متوافقة مع النتائج الأولية المعلنة في 8 مايو. تتوقع Citi أيضاً أن تستخدم AMC رأس المال الجديد لسداد جزء من ديونها، لكنها تظل تعتبر أن سهم AMC ما زال مُقيماً بأكثر من قيمته الفعلية الحالية.

خسائر البائعين على المكشوف لسهم GME

في الوقت نفسه، تكبد البائعون على المكشوف لسهم GME خسائر بقيمة 1.36 مليار دولار في منتصف نهار الثلاثاء، وفقاً لبيانات شركة S3 Partners. كان البائعون على المكشوف قد تكبدوا خسائر بقيمة 838 مليون دولار خلال الارتفاع الكبير يوم الاثنين. ما يعني أن إجمالي الخسائر للبائعين على المكشوف لسهم GME وصل إلى ما يقرب من 2.2 مليار دولار هذا الأسبوع.

تتوقع محللو S3 المزيد من التغطية القصيرة على سهم GME في المستقبل. حصل سهم GME على درجة 100/100 في “مؤشر الضغط” قبل تداولات يوم الاثنين، مما يشير إلى ارتفاع مخاطر الضغط القصير مقارنةً بنظائره.

عودة “روارينغ كيتي” وتأثيرها

ارتفعت أسهم شركة GameStop وأسهم AMC يوم الاثنين بعد عودة “كييث غيل”، المعروف باسم “روارينغ كيتي”، إلى وسائل التواصل الاجتماعي لأول مرة منذ ثلاث سنوات. كان غيل من أبرز المحفزين لارتفاعات الأسهم الميمية خلال الجائحة. وقد شهدت بورصة نيويورك توقف تداول سهم GME عدة مرات في وقت مبكر من يوم الاثنين بسبب ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

نشر غيل، المعروف باسمه “روارينغ كيتي”، صورة ميمية على منصة X يوم الأحد، مما أثار اهتماماً كبيراً بين المستثمرين الأفراد. صعد سهم GME بنسبة 688% في عام 2021 بعد أن نسق المستثمرون الأفراد حملة شراء واسعة باستخدام المنتديات عبر الإنترنت.

تحركات الأسهم الميمية

تقلصت مكاسب سهم GME إلى 60% يوم الثلاثاء. ارتفعت الأسهم بنسبة 98% في التداول المبكر، مضيفة إلى ارتفاعها بنسبة 74.4% يوم الاثنين. أصبح سهم GME الآن مرتفعاً بنسبة تقارب 181% في عام 2024 ويتداول عند أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2021.

من جهة أخرى، ارتفع سهم AMC بنسبة 29.3% يوم الثلاثاء بعد أن قفز بنسبة 121% في الافتتاح، ليصل إلى أعلى سعر له منذ نوفمبر. قفزت أسهم AMC بنسبة 78.4% يوم الاثنين. أصبح سهم AMC مرتفعاً بنسبة 9.6% هذا العام بعد الارتفاعات الأخيرة.

تأثيرات على الأسهم الميمية الأخرى

ارتفعت أسهم Koss بنسبة 40.7% يوم الثلاثاء، بعد ارتفاعها بنسبة 36.7% يوم الاثنين. كما قلصت أسهم BlackBerry مكاسبها إلى حوالي 12% بعد ارتفاعها بنسبة 23% في التداول المبكر. ارتفعت أسهم BB بنسبة 7% يوم الاثنين. وارتفعت أسهم Virgin Galactic بنسبة 22% يوم الثلاثاء، مضيفة إلى مكاسبها بنسبة 9.2% يوم الاثنين.

الخلاصة

يظل سهم GME في قلب التقلبات الحادة في السوق، مما يعكس تأثير المضاربات القصيرة والتحركات الاستراتيجية للمستثمرين الأفراد. كما يعكس أداء سهم AMC وشركات الأسهم الميمية الأخرى تأثيرات مماثلة. ومع استمرار هذه التحركات الديناميكية، يبقى السؤال حول مدى استدامة هذه الاتجاهات وتأثيرها على السوق على المدى الطويل.

أسباب ارتفاع سهم GME

يشهد سهم GME (GameStop) ارتفاعًا كبيرًا في قيمته بسبب عدة عوامل رئيسية ساهمت في زيادة الاهتمام والمضاربات على السهم. فيما يلي أبرز الأسباب التي أدت إلى ارتفاع سهم GME:

  1. ضغط قصير (Short Squeeze):
  • يعد الضغط القصير من أبرز الأسباب وراء ارتفاع سهم GME. يحدث الضغط القصير عندما يحاول البائعون على المكشوف (short sellers) شراء الأسهم لتغطية مراكزهم المفتوحة، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على السهم وارتفاع سعره بشكل كبير. في حالة GME، كان هناك عدد كبير من الأسهم المقترضة لبيعها على المكشوف، ومع ارتفاع السعر بشكل غير متوقع، اضطر هؤلاء البائعين لشراء الأسهم بأي سعر لتقليل خسائرهم، مما زاد من الارتفاع.
  1. تنسيق المستثمرين الأفراد:
  • لعب المستثمرون الأفراد دورًا كبيرًا في رفع سهم GME من خلال تنسيق عمليات الشراء عبر منصات التواصل الاجتماعي والمنتديات المالية مثل Reddit، وخاصة مجتمع WallStreetBets. هذا التنسيق أدى إلى حملات شراء واسعة النطاق أدت إلى ارتفاع السعر بشكل كبير.
  1. عودة “روارينغ كيتي”:
  • أثار ظهور “كييث غيل” المعروف باسم “روارينغ كيتي” مجددًا على وسائل التواصل الاجتماعي موجة جديدة من الاهتمام بسهم GME. يعتبر “روارينغ كيتي” من الشخصيات المؤثرة التي لعبت دورًا كبيرًا في الارتفاع الأولي للسهم خلال جائحة كورونا. عودته حفزت العديد من المستثمرين الأفراد على شراء السهم مجددًا.
  1. الإعلانات الإيجابية والتوقعات المستقبلية:
  • ساهمت التوقعات الإيجابية بشأن أداء الشركة المستقبلي والتطورات المحتملة في قطاع الألعاب والتجارة الإلكترونية في زيادة الثقة بسهم GME. الأخبار المتعلقة بتوسعات الشركة أو تحسن الأداء المالي يمكن أن تجذب المستثمرين وتزيد من الطلب على السهم.
  1. الإعلام والتغطية الإعلامية:
  • التغطية الإعلامية المكثفة لسهم GME، سواء في وسائل الإعلام التقليدية أو الرقمية، زادت من وعي المستثمرين الأفراد والشركات بالسهم وجعلته موضوعًا ساخنًا للنقاش والاستثمار.
  1. التقلبات السوقية والإجراءات التنظيمية:
  • التقلبات الكبيرة في أسواق الأسهم بشكل عام، وكذلك التغيرات في الإجراءات التنظيمية التي تحكم التداول والمضاربات، قد تلعب دورًا في زيادة نشاط التداول على أسهم معينة مثل GME.

هذه الأسباب مجتمعة أدت إلى ارتفاع سهم GME بشكل كبير وغير متوقع، مما جعله موضوعًا مهمًا في عالم الاستثمار المالي. مع استمرار هذه العوامل، يظل سهم GME محط أنظار المستثمرين والمحللين الماليين على حد سواء.